تطوير وتطبيق معايير الجودة لدور ومؤسسات رعاية الأيتام في مصر – ورش العمل

بناء على آراء العاملين بمجال رعاية الأيتام بمصر، وجدنا أنه من الضروري العمل على وضع دليل عملي وفعال يضم معايير الجودة التي يجب تحقيقها في دور رعاية الأيتام بشكل يتناول كل جوانب الحياة اليومية.

وبما أن مثل هذا الدليل لم يكن موجودا في مصر من قبل، تم إطلاق أول مشاريع الجمعية و هو مشروع وضع "معايير الجودة لدور ومؤسسات رعاية الأيتام في مصر". تم تصميم وثيقة المشروع بعد عدد من ورش العمل التي تمت بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي وعدد من المنظمات غير الحكومية ومديرين من دور الرعاية، والخبراء المختصين في التعليم والعلوم الاجتماعية، وكان ذالك تحت إشراف ومشاركة أحد أشهر علماء الاجتماع في ألمانيا. هذه الوثيقة هي بمثابة دليل يحتوي على كل المعايير التي تحكم طريقة عمل أي من دور الرعاية بطريقة تساعد على تنمية المكان بطريقة فعالة وتنمية نوعية حياة الأطفال على المدى البعيد. ومعايير الجودة هذه هي وثيقة موحدة كدليل ناتج بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، جمعية أصدقاء كفالة اليتيم، جمعية وطنية، و هو يحتوي على 42 معيار للجودة، مبوبة في ستة أقسام، تغطي كل جوانب الحياة اليومية في دور رعاية الأيتام وهي:

  • البنية التحتية للدار، البيئة والتجهيزات
  • الإدارة والتوثيق
  • حماية الطفل والمناصرة
  • الرعاية المتكاملة
  • التطبيق المهني المحترف
  • كفاية وكفاءة العاملين

وقد تمت الموافقة مؤخراً على المشروع من قبل وزارة التضامن الاجتماعي، ولذلك تسعى جمعية أصدقاء كفالة اليتيم للحصول على التمويل اللازم لتطبيق برامج وورش عمل معتمدة للعاملين في دور الرعاية (من كل المستويات والتخصصات) ، والعاملين أو الدارسين (بمعاهد الخدمة والعلوم الاجتماعية) و موظفي القطاعات الحكومية ذات صلة، ليتحقق الحلم ويصبح واقعا ملموسا. تم تصميم ورش العمل من قبل فريق عمل محترف، حيث تمت معالجة كل معيار بشكل مستقل وفقاً لطبيعة الحياة والعمل في دور رعاية الأيتام والفئة المستهدفة بشكل عملي ومتكامل.

لتطبيق معايير الجودة بشكل عملي تم تقسيمها إلى جودة الهيكلة، جودة العملية، جودة الأثر، و الفلسفة والثقافة المؤسسية.

تطوير وتطبيق معايير قياسية لمباني ومرافق دور رعاية الأيتام

المعايير القياسية للعمارة والتصميم الداخلي لدور رعاية الأيتام هي إرشادات لمالكي الدور والمخططين ومديري دور الرعاية التي تديرها الحكومة أو الجمعيات الأهلية، كما أنها إرشادات للمعماريين والمصممين الداخليين تساعدهم في تخطيط وتطوير وبناء دور جديدة أو تحديث وتحسين الدور القائمة بالفعل.

والقصد من هذه المعايير القياسية هو التعريف بفلسفة ومتطلبات تشغيل دار رعاية الأيتام وتوفير المعلومات الفنية المدعومة برسومات هندسية مزودة بالمواصفات والإيضاحات لجميع مناطق وأقسام دار رعاية الأيتام، بدءا من منطقة الاستقبال، مرورا بمناطق الخدمات، والإقامة، والترفيه، حتى منطقة انتظار السيارات.

والمعايير القياسية توفر دليلا إجرائيا شاملا يغطى كافة الحاجات الحياتية لمختلف الفئات العمرية للبنات والبنين من أجل أن يحيوا وينموا بكرامة في إطار بيئة تعليمية وصحية منظمة وهادفة وسعيدة وآمنة.

أهداف الجمعية لتطبيق المعايير القياسية:

  • عمل مع الجمعيات الأهلية والمؤسسات الحكومية المعنية برعاية الأيتام من أجل تطوير معايير أساسية ينبغي توافرها في تصميم وإنشاء وتأثيث دور الأيتام، وما تحتويه من أقسام ومرافق تناسب احتياجات المجموعات العمرية المختلفة للأيتام من الأولاد والبنات، وتوفر لهم ظروفا صحية ونفسية واجتماعية إنسانية وكريمة.
  • نشر مفهوم المعايير القياسية الأساسية بين الجمعيات الأهلية والمؤسسات الحكومية المعنية برعاية الأيتام والعمل على تبنيها من قبل أوسع القطاعات المعنية فى المجتمع.
  • تقديم الدعم الفني للجمعيات المعنية برعاية الأيتام من خلال التدريب وتوفير الاستشارات الفنية للدور الجديدة.
  • مد دور الرعاية بالنماذج المناسبة للتطبيق من أجل ترقية وتحسين دور الرعاية القائمة، وفقاً لظروفها وسعتها وإمكاناتها.
  • العمل فى تعاون وثيق مع الجهات المعنية – الأهلية والحكومية – لتطوير آلية تضمن مأسسة هذه المعايير واستمرارية تطبيقها ودمجها فى إجراءات التفتيش والتقييم والمتابعة.

جوائز كريم الحسيني في مجال رعاية الأيتام

جوائز كريم الحسيني هي احتفالية سنوية لتكريم ومكافأة التلاميذ الأيتام المتفوقين في الدراسة، بالإضافة إلى الذين يسهمون في تحسين حياتهم من مقدمي الرعاية والمنظمات التي تدير دور الأيتام، والإعلاميين الذين يلقون الضوء بمهنية على قضايا الأيتام.

ولأن حياة الإنسان ذات قيمة هائلة، تعمل جوائز كريم الحسيني على رفع مستوى الوعي المجتمعي عن حقوق وكرامة الأطفال الأيتام. بالإضافة إلى تشجيع عامة الناس على مساعدة هؤلاء الأطفال. ونتطلع لمستقبل يعيش فيه كل طفل يتيم في ظل ظروف بدنية وعاطفية وروحانية متكاملة ومثالية، لننهي بذلك نظرة تجاهل المجتمع لهم.

تقدم الجمعية جوائز سنوية لكل من:

  • المتفوقين من الطلبة والطالبات الأيتام في شهادات مراحل التعليم المختلفة.
  • المتميزين من مقدمي الرعاية
  • أفضل دار للأيتام قامت بالتدريب وتطبيق معايير الجودة
  • أحسن مقال مهني، أو تحقيق صحفي أو تليفزيوني يلقى الضوء على قضايا الأيتام.

للتقديم على الجوائز

منح كريم الحسيني الدراسية

تتيح هذه المنحة للطلبة والطالبات الأيتام الحصول على شهادة تدعم استمرار تعليمهم بالنظام المزدوج من خلال المدرسة الثانوية الفنية (موفرة فرص الدراسة في كل المجالات الفنية بالمدرسة) حتى حصولهم على شهادة التخرج وفرصة فورية للتوظيف . وذلك برعاية "منتدى التدريب و التعليم" المشهر تحت مظلة الغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة.

للتقديم على المنح

منحة كريم الحسيني للبحوث

وتمنح لطلبة الدراسات العليا والباحثين في مجالات رعاية الأيتام بالجامعات ومراكز البحوث، في مجالات العمارة، علم الاجتماع ، علم النفس ، الخدمة الاجتماعية، والإعلام.

تعمل تلك الدراسات على إثراء مجال رعاية الأيتام بشكل يساهم في تطوير المعايير والمقاييس وورش العمل التدريبية والمشروعات التي تعمل عليها جمعية أصدقاء كفالة اليتيم لتطوير معايير الجودة بمجال رعاية الأيتام بمصر وخارج مصر.